FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 8, Numéro 1, Pages 55-67
2012-06-01

واقع تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية: قراءة في مجالي إحكام موارد المتعلم والوضعيات المستهدفة

الكاتب : بن عطية مصطفى .

الملخص

يتناول هذا البحث قضية إصلاح مناهج مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي، ويركز على ما صار يعرف بالمقاربة بواسطة الكفايات وما صحبها من تغيير في المادة المبرمجة وفي كيفية تدريسها، من خلال النظر في أحد أهم مجالات الأنشطة اللغوية المقررة، وهو ما يعرف بمجال إحكام موارد المتعلم ومجال الوضعيات المستهدفة. فكان أن طرحت هذه القضية للإجابة عن: ما مدى ملاءمة مطالب هذه الوضعيات لقدرات المتعلم؟ وماذا يمكن أن تقدم هذه المطالب للغته (الشفاهية والكتابية)؟ وأخيرا كيف يمكن أن يكون تدريس اللغة وظيفيا يستجيب لقدرات المتعلمين أولا وللغايات التعليمية ثانيا؟

الكلمات المفتاحية

تدريس اللغة العربية ، المرحلة الثانوية، الوضعيات المستهدفة