مجلة الابراهيمي للعلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 114-143
2018-06-30

االاغتراب النفسي وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لطلاب الجامعة. "دراسة ميدانية"على عينة من طلبة جامعة " الشهيد حمه لخضر"

الكاتب : سليمة بوسعيد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة القائمة بين الاغتراب النفسي والتكيف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما تسعى إلى الكشف عن الفروق بين الطلبة في درجة الاغتراب النفسي ودرجة التكيف الأكاديمي تبعا لمتغير الجنس، اعتمدنا على عينة متكونة من (135) طالب وطالبة، من جامعة " الشهيد حمه لخضر " بطريقة عشوائية بسيطة بولاية الوادي، واعتمدنا على أداتين لجمع البيانات حول متغيرات الدراسة وهي استبيان يقيس مستوى الاغتراب النفسي واستبيان يقيس مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، كما اعتمدنا على الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss في تحليل البيانات، وكانت الأساليب الإحصائية المتبعة مقتصرة على اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي عينيتين. وقد أسفرت نتائج الدراسة: 1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة عند 0.01 بين درجة الاغتراب النفسي و درجة التكيف الأكاديمي. مما يدل على أنه كلما زاد الاغتراب النفسي كلما قل التكيف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة 2- كما أسفرت نتائج الاغتراب النفسي على: 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاغتراب النفسي وفقا لنتغير الجنس. 4- أسفرت نتائج التكيف الأكاديمي على: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التكيف الأكاديمي بين الذكور والإناث لصالح الإناث. Abstract: The objective of this study is to uncover the relationship between psychological alienation and academic adjustment among university students. It also seeks to reveal the differences between students in the degree of psychological Alienation and the degree of academic adjustment according to the gender variable. We relied on a sample of (135) male and female students from Al-Shaheed Hama Lakhdar University in a simple random way in the Wilayat of Al-Wadi. We relied on two tools to collect data about the study variables. This questionnaire measures the level of psychological alienation and a questionnaire that measures the level of academic adjustment among university students. The statistical package for social sciences was spss in data analysis, and the statistical methods used were limited to T test to indicate differences between two sample averages. The results of the study: 1- There is a statistically significant negative relation between 0.01 between the degree of psychological alienation and the degree of academic adjustment. Which shows that the greater the psychological alienation the less academic adjustment of university students The results of psychological alienation also resulted in: 2- There are no statistically significant differences in the degrees of psychological alienation according to gender change. The results of the academic adjustment resulted in: 3 - There are differences of statistical significance in the degrees of academic adjustment between males and females in favor of females Résumé: L’objectif de cette étude est de découvrir la relation entre l’aliénation psychologique et l’adaptation scolaire chez les étudiants universitaires, ainsi que les différences entre les degrés d’aliénation psychologique et le degré d’adaptation scolaire selon la variable de genre. Nous nous sommes appuyés sur un échantillon de 135 étudiants et étudiantes de l’université Al-Shaheed Hama Lakhdar de façon aléatoire dans le Wilayat d’Al-Wadi pour recueillir des données sur les variables de l’étude. L'ensemble statistique pour les sciences sociales a été utilisé pour l'analyse des données et les méthodes statistiques utilisées se sont limitées au test T pour indiquer les différences entre deux moyennes de l'échantillon. Les résultats de l'étude: 1- Il existe une relation négative statistiquement significative entre 0,01 entre le degré d’aliénation psychologique et le degré d’adaptation scolaire. Ce qui montre que plus l’aliénation psychologique est grande, moins l’adaptation des étudiants Les résultats de l'aliénation psychologique ont également entraîné: 2- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les degrés d'aliénation psychologique en fonction du changement de genre. Les résultats de l'ajustement académique ont abouti à: 3 - Il existe des différences de signification statistique dans les degrés d’adaptation scolaire entre hommes et femmes en faveur des femmes.

الكلمات المفتاحية

الاغتراب النفسي- التكيف الأكاديمي- الطالب الجامعي aliénation psychologique- - Adaptation académique - étudiant universitaire -Keywords: Psychological alienation - Academic adaptation - University student