مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 44-64
2020-11-09

الاحتراق النفسي لدى العاملات في مهنة التدريس (دراسة ميدانية على الأستاذات في الأطوار التعليمية الثلاثة)

الكاتب : مدوري يمينة .

الملخص

ملخص: يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مدى معاناة الاستاذات في الاطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي، متوسط، ثانوي) من الاحتراق النفسي. وقد اعتمدنا على في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ، حيث تكونت عينة الدراسة النهائية من (122) معلمة من الاطوار التعليمية الثلاثة (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، وقد تم سحبهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية من المؤسسات التعليمية بدائرة تمالوس بولاية سكيكدة، وبعد تطبيق مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي، توصلنا الى النتائج التالية: ان مستوى الاحتراق النفسي المعتدل كان الغالب على أفراد عينة الدراسة و ذلك بنسبة 47.54%، كما اسفرت الدراسة عن وجود فروق احصائيا دالة في مستوى الاحتراق النفسي تعزى الى متغير الطور التعليمي، ووجود فروق احصائيا دالة في مستوى الاحتراق النفسي تعزى الى متغير الحالة الاجتماعية. This research aims to study burnout among female teachers at different levels of education (primary, middle, secondary). In our study, we used the descriptive method; the sample included 122 teachers selected in a stratified random way, existing across the wilaya of SKIKDA. According to the results of the study, we found that which follows: the level of moderate burnout was predominant (47.54%) on the study sample, there are significant statistical differences in the level of burnout among female teachers attributed to the different levels of education (primary, middle, secondary), there are significant statistical differences in the level of burnout among female teachers attributed to the social situation of female teachers.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي؛ الأستاذات؛ الأطوار التعليمية؛ الحالة الاجتماعية؛ مقياس ماسلاش