FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 7, Numéro 4, Pages 1-11
2011-11-01

The Evolution Of The English Language Textbooks In Postcolonial Algeria : Some Cultural And Educational Issues

Authors : Hamada Hacène .

Abstract

إن الكتب المدرسية في اللغة الإنجليزية التي تم استخدامها في المدارس الجزائرية منذ عام 1962 خضعت لعدد من التغييرات الثورية وبعض الإصلاحات التي تتميز بنمو الهوية والقومية والتبادل الثقافي، واحتياجات الاتصالات والتعليم الهادف. تعتمد هده الدراسة عل تحليل الكتب المدرسية في اللغة الإنجليزية، التي تستخدم في كل من المستويات المتوسطة والثانوية، بتسليط الضوء على الجوانب الثقافية والتعليمية وتطوير الكفاءة اللغوية للمتعلم الجزائري. تتميز فترة ما بعد الاستقلال باستخدام الكتب الدراسية البريطانية حتى أواخر 1970. ومع ذلك، شهد عام 1980 ظهور الكتاب الجزائري الذي أدخل بعض العناصر الثقافية الوطنية والإصلاحات التربوية بحيث تميزت بالاتجاهات الوظيفية والتواصلية في تدريس اللغة. أما خلال التسعينيات فقد حاول الكتاب المدرسي علاج أوجه القصور الهيكلية / النحوية في حين جلبت العولمة في القرن 21 إصلاحات جذرية لمحتوى التعليم بشكل عام والكتب المدرسية على وجه الخصوص :إن علم أصول التدريس على أساس المقدرة والملف يعبر عن منظومة متسلسلة، جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من الموضوعات واستراتيجيات التعلم ، كما يستلزم بذل جهود أكبر بكثير من طرف كل الشركاء في المنظومة التعليمية.

Keywords

colonial culture- native culture –eduaction-Remedial education – multicultural.