دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 4, Pages 283-299
2020-10-31
الكاتب : رشيدة كرمبيط .
تتبور في مرحلة الطفولة شخصية الأطفال و تتسارع فيها العملية النمائية عندهم ، فتنمو مهارتهم المعرفية والعاطفية والبدنية والاجتماعية كلما تقدم بهم العمر. وتتغير احتياجاتهم وقدراتهم واهتماماتهم وتحدياتهم كلما تقدموا في النمو والنضج و هي بذلك تعتبر مرحلة هامة و حساسة .و بالعمل على التكوين السليم للأطفال و تقديم المثيرات البناءة و التوجيه المناسب وكذا توفير الألعاب المنمية لكافة الجوانب الجسمية و العقلية يكونون مهيئين للخروج بقدرعالي من القدرات و المهارات للمراحل العمرية القادمة و يكونون بذلك أفراد منتجين و سويين . من المهام الضرورية الواجب الحرص عليها في مرحلة الطفولة تنمية مهارات الأطفال من خلال عدة أنشطة يمارسها الوالدين و المربين أو المعلمين معهم . سنحاول من خلال هذا المقال التطرق إلى الأساليب المساعدة على تنمية مهارات الأطفال وقدراتهم العقلية ،الانفعالية ، الجسمية الحركية و الاجتماعية مع إستعراض نتائج المسح المتعدد المؤشرات MICS4 2012-2013 بخصوص تنمية الطفل في الجزائر .
الطفولة ، تنمية الطفل ، طرق تنمية الطفولة ، قدرات و مهارات الأطفال .
محسن عبد النور
.
ص 134-144.
شباح سولاف
.
ص 602-617.
بن ميصرة عبد الرحمان
.
بركات حمزة
.
زروق نايل
.
ص 302-318.
دكتور مجدي راشد جيوسي
.
ص 70-92.