دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 4, Pages 194-206
2020-10-31

التعلم باللعب كإستراتيجية لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ التربية التحضيرية

الكاتب : نجاة قصير . امحمد زردومي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر التعلم باللعب كإستراتيجية لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ التربية التحضيرية، من خلال استخدام منهج كيفي يقوم على أساس قراءة النصوص التشريعية والتراث النظري ثم تصنيف المعلومات لدراستها وتحليلها فيما بعد. و من أجل إثراء الموضوع و إضفاء الصيغة العملية للمكتسبات النظرية المقدمة في هذه الدراسة ، قدمنا نموذجا للخبرة و النشاط كنموذج ملائم يهدف إلى تكامل خبرات الطفل و ترجمتها إلى سلوك فعلي. The study aimed to investigate the impact of learning by playing as a strategy for the development of creative thinking among students of preparatory education through the use of a qualitative research based on reading the legislative texts and theoretical heritage, and then classifying the information and analysis. In order to enrich the subject and to give practical expression to the theoretical gains presented in this study, we presented a model of experience and activity as an appropriate model based on the aim of integrating the child's experiences and translating them into actual behavior.

الكلمات المفتاحية

اللعب؛ التعلم القائم على اللعب؛ التفكير الإبداعي