دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 4, Pages 163-181
2020-10-31

أثر برنامج تعلمي باستخدام الخريطة الذهنية في تنمية نشاط الذاكرة العاملة لدى المعسر قرائيا.

الكاتب : حنان جبور . سعيدة عطار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الخريطة الذهنية من أجل تنمية أداء الذاكرة العاملة عند فئة خاصة وهي فئة المعسرين قرائيا؛ واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي حيث استخدمت الأدوات التالية: مقياس جلجل لتشخيص العسر القرائي ،مقياس واصف عايد سلامة لقياس أداء الذاكرة العاملة؛ الى جانب تصميم برنامج تعلمي قائم على استخدام الخرائط الذهنية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لمستوى نشاط الذاكرة العاملة وذلك لصالح القياس البعدي؛ مما أظهر فاعلية البرنامج المصمّم على خلفية نظرية بوزان القائم على توظيف الخريطة الذهنية في تعليم المعسرين قرائيا في الرفع من نشاط الذاكرة العاملة لديهم وتحسين القراءة. This study aims to identify the effectiveness of an educational program using the mental map for the development of the performance of working memory in dyslexia. The following tools have been used as a jiggle scale for the diagnosis of dyslexia,AyedSalama descriptor scale for measuring working memory performanceAs well as the design of a learning program based on the use of mental maps and the results showed that there are statistically significant differences between the average scores of students in the study sample in themeasurement of tribal and post-working memory activity In favor of measurement after the implementation of the mental map program.

الكلمات المفتاحية

الخريطة الذهنية ؛ ; المعسر قرائيا ؛ ; الذاكرة العاملة