FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 7, Numéro 4, Pages 69-84
2011-11-01

التأريخ للدرس الأدبي من طه حسين إلى هانس روبيرت ياوس كتاب المشوق نموذجا

الكاتب : قريش لخضر .

الملخص

إن التعاطي مع الدرس الأدبي ليس بالأمر الهين، فالدارس مطالب بين الحين والآخر بفحص مفرداته وتدليلاته، خاصة عندما يوجّه للغير، وبالتحديد تلاميذ المستوى الثانوي، ومن هذه الزاوية ولدت فكرة المقال، الذي يسعى إلى تحليل إشكالية : كيف يؤرّخ للدرس الأدبي ؟ وهل هناك رؤية نظرية في مقاربته، وتتبع مراحل تطوره ؟ لقد قادنا هذا البحث إلى أن التأريخ للدرس الأدبي في الكــتاب المدرسي، الخاص بالسنة الأولى ثانوي المشوق مازال يعتمد على التسلسل الكرونولوجي التصاعدي للأحداث، والاهتمام فقط بكبار الكتاب والشعراء، فهو ذو نزعة انتقائية اعتباطية تحكمها النظرة الاختزالية، بدل التعامل مع الظاهرة الأدبية بنوع من التحليل والفحص، في إطار إشكاليات بحثية تتتبع الأجناس الأدبية من خلال إشكالية السؤال والجواب. وبغية الوصول إلى تحليل هذه القضايا، اختارت هذه المقاربة بعض فرضيات كلّ من طه حسينوخاصة كتابه في الأدب الجاهلي، وكذلك فرضيات هانس روبيرت ياوس المتعلقة بمسألة التأريخ للدرس الأدبي، وذلك من خلال بحثه في جمالية التلقي وما أثاره من قضايا منهجية وإجرائية.

الكلمات المفتاحية

التأريخ ، الدرس الأدبي ، طه حسين ، ياوس،