دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 4, Pages 117-132
2020-10-31

علاقة التنشئة الاجتماعية بدافعية الانجاز لدى التلاميذ في ممارسة الرياضة المدرسية

الكاتب : سليمان بن ساسي . عياد مصطفى . قدور براهيمي .

الملخص

تكمن أهمية هذه الدراسة في التعرف على العلاقة بين التنشئة الاجتماعية ودافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الممارسين لأنشطة الرياضة المدرسية، حيث أن التنشئة الاجتماعية بنظمها المتمثلة في الأسرة والمدرسة وجماعة الرفاق التي كانت متغيرات الدراسة المستقلة ومدى علاقتها بمستوى الدافعية، وبناءً على التساؤلات المطروحة والفرضيات المقترحة لهذه الدراسة، وبعد التطرق إلى منهجية البحث والإجراءات الميدانية، ومن خلال النتائج المتحصل عليها بعد تطبيق المقاييس المتعلقة بدراسة على عينة متكونة من 240 تلميذ الممارسين للأنشطة الرياضة المدرسية بولاية تيارت، فقد خلصنا أن لاهتمام ودعم الآسرة دور كبير في الرفع من مستوى دافعية التلميذ، وللمدرسة كذلك دور من خلال توفير المستلزمات والحوافز التي ترفع من دافعية الانجاز الرياضي للتلاميذ، كما أن لجماعة الرفاق تأثر على دافعية الانجاز لدى رفيقهم وهذا بتشجيع و اهتمام به وكذلك ممارستهم لهذه الأنشطة الرياضية، واستنتجنا أن للتنشئة الاجتماعية علاقة إرتباطية مع دافعية الانجاز الرياضي لدى التلاميذ الممارسين لأنشطة الرياضة المدرسية، حيث أن كلما كانت عملية التنشئة الاجتماعية سليمة كلما ارتفع مستوى الدافعية لدى التلاميذ.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية - الدافعية الرياضية - الرياضة المدرسية