دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 4, Pages 14-26
2020-10-31

الرفض الوالدي لإعاقة الطفل الذهنية في ظل بعض المتغيرات : الجنس ودرجة الإعاقة

الكاتب : صافية ملال .

الملخص

يعتبر ميلاد طفل بمثابة حدث تنتظره الأسرة عموما والوالدين خصوصا باعتباره امتدادا لهما ولعلاقتهما، لكن إصابته بأي اضطراب يشكل لهما صدمة كبيرة تخلق لديهما ردود أفعال واستجابات تتفاوت بين الرضوخ وتقبل الأمر وبين الرفض، والدراسة الحالية جاءت لتسليط الضوء على موضوع الرفض الوالدي لإعاقة الطفل الذهنية و وذلك بالتعرف على علاقة الرفض الوالدي ببعض المتغيرات الفردية كالجنس ( الآباء والأمهات) ودرجة إعاقة الطفل، تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك باستخدام مقياس الاستجابات الوالدية لإعاقة الطفل الذهنية ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 25 طفل متأخر ذهنيا مع والديهم (50 أب وأم) متواجدين بالمركز الطبي البيداغوجي – ايسطو- وكذا الجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني لأطفال متلازمة داون بوهران وقد تم التوصل إلى انه لا توجد فروق بين الآباء والأمهات في مستوى الرفض الوالدي لإعاقة الطفل الذهنية وتوجد فروق في مستوى الرفض الوالدي لإعاقة الطفل الذهنية تبعا لمتغير درجة الإعاقة

الكلمات المفتاحية

الإعاقة الذهنية ; الرفض الوالدي ; الأسرة ; الطفل