دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 4, Pages 1-13
2020-10-31

العلاقات الأخوية وعلاقتها بجودة الحياة النفسية لدى المراهقين (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المؤسسات التربوية بولاية الشلف)

الكاتب : عايش صباح .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الدفء والصراع في العلاقات الأخوية ومستوى جودة الحياة النفسية لدى المراهقين من تلاميذ المؤسسات التربوية، كما هدفت معرفة علاقة الدفء والصراع في العلاقات الاخوية مع جودة الحياة النفسية لدى المراهقين من تلاميذ المؤسسات التربوية ، تم استخدام المنهج الوصفي، وأجريت الدراسة على عينة متكونة من 250 مراهقا ومراهقة تلاميذ المؤسسات التربوية على مستوى ولاية الشلف، تم اختيارهم بطريقة عرضية. اعتمدت الدراسة على استبيان استبيان العلاقات الاخوية من إعداد "فورمان وبهرمستر" "Furman& Buhrmester"(1985)، ومقياس جودة الحياة النفسية من إعداد "كارول رايف" "Ryff"( (1989وترجمة الباحثة. أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من الدفء ومنخفض من الصراع في العلاقات الأخوية، كما تم التوصل إلى وجود مستوى مرتفع من جودة الحياة النفسية لدى المراهقين من تلاميذ المؤسسات التربوية. توصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين الدفء والصراع في العلاقات الاخوية مع جودة الحياة النفسية لدى المراهقين من تلاميذ المؤسسات التربوية ، وقد تم مناقشة هذه النتائج في إطار الجانب النظري والدراسات السابقة وكذا خصائص عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

الدفء والصراع؛ العلاقات الأخوية؛ جودة الحياة النفسية؛المراهقين