مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 9, Numéro 4, Pages 609-642
2020-10-23
الكاتب : محمد أنيس حسن شرادقة تحسين .
هدفت الدراسة بيان آليات استراتيجية مقترحة لتطوير كليات الإعلام في الوطن العربي في ضوء التحولات المعاصرة وصولاً للإعلام الجديد، كما هدفت الدارسة التعرف إلى آليات دواعي ومبررات الاستراتيجية المقترحة، والتعرف إلى أبعاد ومرتكزات الاستراتيجية، بالإضافة إلى التعرف إلى إشكالات وعقبات وضع الاستراتيجية المقترحة وصولاً للإعلام الجديد. وبينت الدراسة أن الاستراتيجية تمر بعدة مراحل منها التقییم والمتابعة سعیاً لمعرفة مدى تغطیة الخطط لأھداف الإستراتیجیة، وتشكیل لجنة لتقییم ومتابعة الاستراتيجية، واعتمدت الإستراتیجیة الإعلامیّة إطاراً زمنیاً محدوداً نسبیاً تمثل في ثلاثة أعوام، ویشمل ثلاث مراحل أساسیة :المدى القصیر، والمدى المتوسط، والمدى البعید، بالإضافة إلى تحديد المخرجات الرئيسة والفرعية. وبين الباحث أنه لابد من تعزيز التبادل الإعلامي بين الدول العربية وكليات الإعلام فيها لتوفير منظور عربي مشترك حول الأحداث والقضايا التي تمس الوطن العربي
الاسترتيجية ; الإعلام ; الإعلام الجديد
فضل الله مصطفى عطية رحمة الله
.
ص 63-84.
Alfadhli Marwan
.
ص 208-228.
ربيعة جعفور
.
دنيا عدائكة
.
يمينة بن موسى
.
ص 115-128.