مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 9, Numéro 4, Pages 585-606
2020-10-23

الأسس العلمية لعملية الانتقاء لفئة (6-12) سنة من وجهة نظر مدربي رياضة تنس الميدان دراسة ميدانية في أندية تنس الميدان لولاية بسكرة

الكاتب : تمشباش محمد . نخلة يوسف .

الملخص

ملخص تطرقنا في دراستنا الى الاسس العلمية الواجب على المدربين تطبيقها عند عملية الانتقاء، ونهدف من ذلك الى معرفة اهمية الاسس العلمية في الانتقاء الى جانب خبرة المدربين، واجراء الاختبارات المختلفة على اسس ومبادئ علمية، ولذلك تم اجراء الدراسة التطبيقية على عينة مكونة من 17 مدرب تنس الميدان، واستخدمنا استمارة استبيان في جمع البيانات والمعلومات، باتباع المنهج الوصفي الذي يلائم طبيعة الدراسة. وتوصلنا بعد جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها الى ان عملية الانتقاء لا تعطي نتائج دقيقة اذا لم نتبع الاسس والاساليب العلمية في الاختيار والاكتشاف، وايضا خبرة المدربين في الانتقاء وحدها لا تكفي بالحصول على لاعبين ذو مميزات ومواصفات محددة، الا اذا زودناهم بالمعارف والخبرات والوسائل العلمية الحديثة. Abstract This study discusses the scientific principles that coaches rely on during the selection process. It aims at identifying the importance of the scientific principles in the selection process in addition to the experience of coaches to conduct various tests built on scientific principles. Therefore, the study has been conducted on a sample of 17 field tennis coaches. The data has been collected using a questionnaire and analyzed through the descriptive approach that fits the nature of the study. We conclude that the selection process does not give accurate results if we do not follow the scientific principles and methods in selection and discovery; moreover, the coaches' experience in selection alone is not sufficient to obtain players with specific characteristics and qualities, unless we provide them with modern knowledge, expertise and scientific methods and tools.

الكلمات المفتاحية

الانتقاء الرياضي، الاسس العلمية للانتقاء، المدرب الرياضي، تنس الميدان، الناشئين.