مجلة العلوم الإنسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 3-20
2020-10-15

المدارس التاريخية الصغرى (الشام ، اليمن ،فارس)

الكاتب : بورويس وليد .

الملخص

ملخص : نُحاول من خلالِ هذه الدراسة إعطاء نَظرة عن ثلاث مدارس تاريخية ، مَدرسة الشام ،ومَدرسة اليمن، ومدرسة فارِس، أُطلق عليها تسمية المدارس التاريخية الصُغرى، والتي كان لها الفضلُ الكبير في تطويرِ و ازدهار التاريخ . لقد كان لكل مدرسة مميزاتٍ وخصائص، فمدرسة الشَام اشتهرت بموضوعات السِّير والمَغازي، ومدرسة اليمن اشتهرت بموضوعات بَدأ الخَليقَة والتاريخ القديم، ومدرسة فَارس رَكزت هي الأخرى على ماضِيها القديم . أما الشيء الذي اِشتركت فيه هذه المدارس التاريخية، هو الدَور الكبير الذي قامت بِه خِدمةً للحياةِ العِلمية، والثقافِية ،بفضلِ ما تَرَكهُ مُؤَرِخِيها من تَصَانِيف ثَمينةٍ مَست مُختلفِ مَجالاتِ الحياةِ السياسيةِ، والثقافية، والاجتماعية وغيرها. الكلمات المفتاحية : المدارس التاريخية، التاريخ، اليمن ،الشام ،فارس ،المُؤَرِخِين، Abstract : We are trying through this study to give a look of three historic schools, Sham School and Yemen, and the School of Persia, called micro-label historical schools, which have had great merit in the development and prosperity of history. I've had every school features and characteristics, known topics Vmadrsh Sham Sir Maghazi, a school known for Yemen topics began creation and ancient history, and school Fares are the other focused on the ancient past. The thing in which these historic schools involved is the great role played by the service of scientific and cultural life thanks to the legacy of historians precious categories touched various areas of political, cultural and social life and others.

الكلمات المفتاحية

المدارس التاريخية . التاريخ . اليمن .الشام .فارس. المؤرخين