مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 4, Numéro 3, Pages 69-78
2020-10-05

دور الإعلام في حشد الشعب لدعم الثورة التحريرية الجزائرية (1954م-1962م).

الكاتب : شرفي عبد الجليل .

الملخص

من خلال هذه الورقة البحثية نسعى إلى الكشف عن توظيف قادة الثورة التحريرية الجزائرية لوسائل الإعلام كأدوات للتوعية والتعبئة الشعبية للالتفاف حول الثورة ليكون معيلها وحاضنها، وللوقوف أمام الدعاية الاستعمارية المغرضة، ومن ثمة لجأت إلى الإعلام ليكون منبرا مفتوحا للتوعية والحشد الجماهيري لدعم الثورة التحريرية، وسلاحا في وجه الدعاية الاستعمارية، لإدراكهم بحتمية الحضور الشعبي بقوة لضمان دعم الثورة بشريا وماديا ومعنويا. كما سنتعرف من خلالها على أهم وسائل الإعلام التي تم توظيفها في هذا المجال؟ والوقوف على مدى فعاليتها في حشد الشعب لدعم الثورة الحريرية 1954-196. Through this research paper, we seek to uncover the use of the leaders of the Algerian liberation revolution of the mass media as tools for awareness and popular mobilization to circumvent the revolution to be its provider and incubator. In the face of colonial propaganda, for their awareness of the inevitability of the popular presence with force to ensure the support of the revolution in human, material and moral terms. Through this, we will get to know the most important media that have been employed in this field? And standing on the extent of its effectiveness in mobilizing the people to support the Silk Revolution 1954-1962.

الكلمات المفتاحية

الثورة التحريرية الجزائرية، الإعلام، التعبئة الشعبية، الدعاية الاستعمارية. ; The Algerian liberation revolution, the media, popular mobilization, colonial propaganda order. .