مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 63-83
2015-12-31

واقع تطبيق نظام ل.م.د في الجامعات الجزائرية دراسة ميدانية لوجهة نظر الإداريين في عينة من الجامعات

الكاتب : بن زيان إيمان . بوطبة نور الهدى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى تحقيق أبرز أهداف نظام ل.م.د في الجامعات الجزائرية، من خلال آراء عينة من الاداريين بعد مرور 10 سنوات من التطبيق، وقد تم التوصل الى غياب معظم أهداف اصلاح ل.م.د في هذه الجامعات، مما يعني أن هذا الأخير لم يتموضع بالشكل الصحيح بعد، ولا يزال العمل قائما لتحسين تطبيقه. كما توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين إجابات المبحوثين حول فقرات الاستبيان وفقا لمتغير التخصص، جاءت لصالح التخصصات الانسانية، كما تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين إجابات المبحوثين فيما يخص متغير الناحية بين جامعات الشرق والوسط جاءت لصالح جامعات الشرق.

الكلمات المفتاحية

الإصلاح، نظام ل.م.د، الجامعات الجزائرية.