مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 297-309
2019-06-01
الكاتب : لمين حرواش . عباس لخضر . خالد نجام .
هدفت هذه الدراسة الى الكشف على اهمية الطرق والاساليب المعتمدة في عملية الانتقاء والتوجيه وتأثيرها على تشكيل الفرق في إطار الفرق المدرسية وأيضا تحديد ما مدى مساهمة عملية انتقاء في تشكيل الفرق قوية في المدرسية، فإن عملية الانتقاء تعتبر عملية بالغة الأهمية وضرورية للتعرف على المبتدئين الموهوبين وإعطائهم فرصة في وقت مبكر لإبراز رغبتهم وقدراتهم وكذا مجهوداتهم ومن ثم الوصول إلى أعلى المستويات، فالانتقاء الرياضي الجيد يزيد في فعاليات كل من عمليتي التدريب والمنافسة الرياضية. كما اننا اعتمدنا في دراستنا على اظهار أهمية طرق وأساليب الانتقاء في تقييم كل فرد حسب قدراته وتوجيهه الى الرياضة التي تتناسب ومقدراته الجسمية والعقلية وكيفية تصنيف الفرق حسب الفروق الفردية، وهذه العملية مهمة جدا لتشكيل الفرق المدرسية، فإن عملية الانتقاء والتوجيه تعتبر عملية بالغة الأهمية وضرورية للتعرف على المبتدئين الموهوبين وإعطائهم فرصة في وقت مبكر لإبراز رغبتهم وقدراتهم وكذا مجهودهم ومن ثم الوصول إلى أعلى المستويات، ومن هنا تطرقنا الى اهم وابرز هذه الطرق والأساليب التي من شانها تصنيف الافراد حسب القدرات الفردية وتوجيههم الى الرياضة المناسبة وهذا بالاستناد على الصفات البدنية الخاصة كحجر الاساس للوصول الى اعلى المستويات الرياضية اذ ان لكل لعبة رياضية متطلبات بدنية خاصة تميزها عن غيرها كما ان لكل فرد مميزات تأهله لممارسة رياضة، وبالتالي الحصول على فرق مدرسية متناسقة من حيث المجهودات والفروق الفردية وقوية من حيث البناء الداخلي للفريق.
طرق وأساليب الانتقاء، الفرق المدرسية
عباس لخضر
.
حرواش لمين
.
كيحل اسماعيل
.
ص 152-162.
تمشباش محمد
.
نخلة يوسف
.
ص 11-25.
عبد الحميد برادعي
.
لونيس نحاوة
.
أميرة عباس
.
ص 63-79.
لعياضي عصام
.
ص 385-403.
حذبي محمد
.
العنتري محمد علي
.
ص 350-367.