مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 133-157
2019-06-01

تأثير برنامج تدريبي باستخدام أسلوبين مختلفين في تدريب بعض المهارات الأساسية لدى للاعبين الناشئين لكرة القدم في تونس

الكاتب : ضياء الدين برع جواد العامري .

الملخص

الأهمية المتزايدة التي تلقاها لعبة القدم من الأوساط كافة وفي مختلف البلدان المتقدمة منها والنامية جعلت أصحاب الخبرة والاختصاص والعاملين في رحاب اللعبة يفكرون دائما في إيجاد أفضل الأساليب التي تعمل على تطوير اللعبة وصقل مواهب اللاعبين ورفع مستوياتهم في العناصر كافة، والارتقاء بالعمل الجماعي للفريق لتحقيق الفوز الذي أصبح أمر تحقيقه ليس بالأمر الهين وبخاصة أمام الفريق الذي يعتمد الأساليب العلمية في إلاعداد أثناء البطولات الإقليمية أو القارية أو الاولمبية أو الدولية حيث يحترم الصراع الرياضي الشريف وتشحذ ألههم من اجل تطبيق ما تم تعلمه في الفترات التدريبية. ولكون الباحث احد لاعبي أندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم والمشارك منذ عدة أعوام في هذا المجال ومدرب محترف في تونس حاليا وجد أن بعض المدربين لا يصغون البرامج التدريبية وفق المستوى العلمي الدقيق من حيث الحمل ، الشدة ، الراحة . وعدم التأكيد على القدرات البدنية نلاحظ أن اغلب أو بعض لاعبي كرة القدم في الدوري يوجد هناك لديهم ضعف في المهارات الأساسية لكرة القدم لا تتناسب مع إمكانياتهم لذلك ارتأى الباحث برنامج تدريبي باستخدام أسلوبين مختلفين للتدريب المهارات هما الأسلوبين المتسلسل والعشوائي لتطوير بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى للاعبين الناشئين بكرة القدم في تونس . واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية وتم توزيعهم إلى ثلاثة مجموعات (المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة). وحيث قسموا عشوائيا بصورة متكافئة إلى ثلاث مجموعات معدل (8) لاعب لكل مجموعة وتم استبعاد اللاعبين المشاركين في التجربة الاستطلاعية وعددهم (6) لاعبين. وتم توزيع الأسلوبين المتسلسل والعشوائي على المجموعة التجريبية الأولى والثانية بالقرعة أيضا، فوقع الأسلوبين المتسلسل على المجموعة الأولى والأسلوب العشوائي على المجموعة الثانية. فقد كشفت النتائج بعض الحقائق في التعلم والتدريب بغية توظيف تلك المعرفة في صياغة ووضع المناهج التدريبية وبالشكل الذي يمكن أن يحقق أعلى درجة من إتقان تنفيذ دقة الأداء المهاري خلال العملية التدريبية في لعبة كرة القدم . ولم تتفوق أي من المجموعتين التجريبيتين إحداهما على الأخرى في الاختبار البعدي ، بل ظهرت الفروق في اختبار (LSD) عشوائية مما يؤكد على إمكانية استعمال أي من الأسلوبين المتسلسل والعشوائي في تعليم وتدريب المهارات قيد البحث (السيطرة والدحرجة والمناولة والتهديف) إذ أن كلا الأسلوبين هما علميين وذوات أثر بالغ في المهارات قيد البحث كونهما مبنيان على مبادئ علم التدريب وعلى الرغم من اختلاف الطريقتين إلا أن الوصول إلى الهدف كان متحققاً في كلا المجموعتين، على عكس المجموعة الضابطة التي لا ننكر التطور الحاصل فيها واثر التدريب الجاد من قبل مدرب الفريق إلا أن الفروق لم تصل إلى مستوى الخطأ (0.05) بل كان اكبر من ذلك مما يدل على حدوث تطور إلا أن التطور الحاصل في المجموعتين اللتان استعملتا أسلوب التدريب المتسلسل والتدريب العشوائي كانا أفضل . ويوصي الباحث • التأكيد على استعمال الأساليب العلمية الحديثة في تدريب المهارات في لعبة كرة القدم. • ضرورة اهتمام المدربين باستعمال أساليب التدريب (المتسلسل والعشوائي) عند تعليم وتدريب المهارات الأساسية بكرة القدم (السيطرة والدحرجة والمناولة والتهديف) . • استعمال أسلوب التدريب العشوائي للمهارات الصعبة واستعمال أسلوب التدريب المتسلسل للمهارات الأقل صعوبة . • إجراء دراسات مشابهة باستعمال أساليب تدريبية أخرى وعلى مهارات أخرى .

الكلمات المفتاحية

تدريب، المهارات، كرة القدم، تونس