مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 115-132
2019-06-01

رؤية مقترحة لتدريس حصة التربية الرياضية باستخدام الذكاء الاصطناعي

الكاتب : محمد عاصم محمد غازي .

الملخص

رؤية مقترحة لتدريس حصة التربية الرياضية باستخدام الذكاء الاصطناعي يهدف البحث لمعرفة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس حصة التربية الرياضية وكانت عينة البحث من معلمي التربية الرياضية واستخدام الاستبيان لتحليل المعايير الثلاثة وهم المحور الأول : معرفة الجانب التعليمي (المنهج التخصصي المراد تقديمه أو تعلّمه) ان نسبة (كا2) وصلت الي (90.36% و هي نسبة عالية و هذا يدل علي اتفق عينة البحث علي المعايير الموجودة في المحور الأول (معرفة الجانب التعليمي (المنهج التخصصي المراد تقديمه أو تعلّمه) ماعد المعايير (الذكاء الاصطناعي ينمي العمليات المعرفية الخاصة بتكون المنهج التعليمي الخاص بالتربية الرياضية) غير موافق و ذا لا يوثير في نسبة الاتفاق و الاختلاف المحور الثاني معرفة عن المتعلم(الطالب ) ان نسبة (كا2) وصلت الي (95.36% )و هي نسبة عالية و هذا يدل علي اتفق عينة البحث علي المعايير الموجودة في المحور الثاني ( معرفة عن المتعلم(الطالب ) ماعد المعايير (قدرة المتعلم علي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أثناء عملية التعلم المهاري للحصة) غير موافق و هذا لا يوثر في نسبة الاتفاق و الاختلاف المحور الثالث معرفة تتعلق باستراتيجيات التعليم ان نسبة (كا2) وصلت الي (92.15*% )و هي نسبة عالية و هذا يدل علي اتفق عينة البحث علي المعايير الموجودة في المحور الأول (معرفة تتعلق باستراتيجيات التعليم ماعد المعايير (استخدام الاستراتيجيات التعليمية في اطار الذكاء الاصطناعي - معرفة طريقة الاستراتيجية في اطار الادوات المستخدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي) غير موافق و هذا لا يوثر في نسبة الاتفاق و الاختلاف و كانت النتائج -الحث على ضرورة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي البرامج المتاحة علي شكبة الانترنت - توجيه اهتمام واضعي مناهج التربية الرياضية بضرورة استخدام عروض الوسائط المتعددة المحوسبة في توسيع أفق المنهاج بما يتناسب مع الفروق الفردية للطلبة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي .

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي