أبحاث قانونية وسياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 57-67

الديمقراطية بين المدلول اللغوي وحقيقة الممارسة التاريخية: دراسة في أعمال جيوفاني سارتوري وروبيرت دال

الكاتب : السعيد ملاح .

الملخص

تحاول هذه الدراسة البحث في إشكالية مضمون الديمقراطية الذي يستعمله الباحثون على انه مضمون واضح يقارب مستويات المعرفة البديهية، وبالاستعانة بكتابات جيوفاني سارتوري وروبيرت دال يصبح هذا الإجماع حول هذا المضمون غير متوفر لان مفهوم الديمقراطية حسبهما كان يعرف دوما بالدلالة اللغوية وليس بدلالة الممارسة التاريخية الفعلية، ولذلك فتعريف الديمقراطية على أنها حكم الشعب هي مجرد تعريف بدلالة التركيبة اللغوية للمصطلح ، في حين أن ما مورس في التاريخ مختلف تماما ، وهذا ما يجعل من هدف الدراسة هو تخليص الديمقراطية من هذه الأسس التاريخية التي حملتها بمضامين تعيق انتشارها خارج سياقها التاريخي والحضاري الذي نشأت فيه. توصلت الدراسة إلى تكوين عدة فهوم جديدة حول مصطلح الديمقراطية ، فهي حكم الشعب لغويا فقط، لكنها في الممارسة هي نظام حكم قائم على أسس تمثيلية لا تحقق بالضرورة المدلول اللغوي الذي يحمله المصطلح. Abstract: This study attempts to research the problem of the content of democracy that researchers use as a clear content that approximates levels of intuitive knowledge, according to the writings of Sartori and Dahl, this consensus on this content becomes unavailable because the concept of democracy according to them was always known as linguistic significance and not as a sign of actual historical practice, and this is what makes the aim of the study is to rid democracy of these historical foundations that I carried with the contents It impedes its spread outside its historical and cultural context in which it was born. The study reached the formation of several new concepts about the term democracy, as it is the rule of the people linguistically only, but in practice it is a system of governance based on representative principles that do not necessarily achieve the linguistic significance in the term. Keywords: democracy, formation of concepts, historical practice

الكلمات المفتاحية

الديمقراطية، بناء المفهوم، الانتقال الديمقراطي، الممارسة التاريخية، البراكسيولوجيا democracy, formation of concepts, historical practice