آفاق علمية
Volume 12, Numéro 5, Pages 14-30
2020-11-01

ثقافة الجودة و آليات تحقيقها في المؤسسة الجزائرية

الكاتب : منصوري سميرة .

الملخص

يشتغل هذا المقال بالبحث في ثقافة الجودة، التي تعد من متطلبات العصر الراهن القائم على فلسفة الجودة و المنافسة بإلقاء الضوء على المنظومة الثقافية للعامل الجزائري في ظل العولمة و في سياق البناء السوسيو- ثقافي للمجتمع الجزائري الذي مر بمراحل تاريخية متعددة، ويشهد في السنوات الأخيرة تحولات اقتصادية، ثقافية و اجتماعية عميقة و متسارعة عكست في مجملها مجموعة من القيم، المبادئ، المعايير وأنماط سلوكية ميزت ممارسات الفئة العمالية خاصة. This article explores the culture of quality which is one of the requirements of the current era based on the philosophy of quality and competition, shedding light on the cultural system of the Algerian worker in the light of globalization and in the context of socio-cultural construction of Algerian society, which has gone through several historical stages. Economic, cultural and social values reflected in their entirety a set of values, principles, norms and behavioral patterns that characterized the practices of the workers' class in particular.

الكلمات المفتاحية

الج ; دة الع ; لمة الثقافة العمالية المؤسسة الجزائرية الج ; دة