مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 54-65
2020-11-01

ممارسات الذكاء الاقتصادي في المؤسسات عالية التكنولوجيا - دراسة مقارنة بين بعض المؤسسات الجزائرية

الكاتب : محمدي سميحة . بن سفيان زهرة .

الملخص

تكمن أهمية الدراسة في طبيعة الموضوع الذي تعالجه وتهدف إلى إبراز واقع ممارسة الذكاء الاقتصادي في المؤسسات عالية التكنولوجيا من خلال اجراء مقارنة بين الدراسات السابقة التي عالجت الموضوع، وللإجابة على الإشكالية التالية: "ما مدى ممارسة الذكاء الاقتصادي في المؤسسات عالية التكنلوجيا- دراسة مقارنة" تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال ما هو متاح من أدبيات وبحوث تتعلق بالموضوع في بناء جوانب الدراسة النظرية والتحليلية المتعلقة بالمؤسسات عالية التكنلوجيا وكذا الجوانب المتعلقة بالذكاء الاقتصادي والمنهج المقارن من خلال المقارنات التي توضح نقاط الالتقاء، الاختلاف الموجودة. خلصت الدراسة إلى مجموعة النتائج أهمها اجتماع جل الدراسات على أهمية الذكاء الاقتصادي في المؤسسات عالية التكنولوجيا الا أن مدى ممارساته تختلف بين مؤسسة وأخرى. Abstract : The importance of the study lies in the nature of the topic it deals with and aims to highlight the reality of the practice of economic intelligence in high-tech institutions by making a comparison between previous studies that dealt with the subject, and to answer the following problem: “What is the extent of the practice of economic intelligence in high-tech institutions - a comparative study.” Relying on the descriptive and analytical approach through the available literature and research related to the subject in building aspects of theoretical and analytical study related to high-tech institutions as well as aspects related to economic intelligence and the comparative approach through comparisons that clarify points of convergence and difference. The study concluded with a set of results, the most important of which is the meeting of most studies on the importance of economic intelligence in high-tech institutions, but the extent of its practices varies from one institution to another.

الكلمات المفتاحية

مؤسسات عالية التكنولوجيا، ذكاء اقتصادي، يقظة استراتيجية، حماية، تأثير