افاق فكرية
Volume 8, Numéro 2, Pages 46-61

الفكر المركب وأساس التربية عند إدغار موران.

الكاتب : مخلوف سيد أحمد .

الملخص

يُبيّن (إدغار موران) أن (الفكر المركب) هو الأساس المعرفي لفلسفة التربية، وأن جلّ أعماله شكلت نسقا مفاهيميا مبنيا على الأنموذج المعرفي للتركيب. يتضح من هذا أن(موران) يرتكز على المكاسب العلمية، ويؤكد أنه ليس ضد العلم أو التبسيط، وإنما ضد كل ما يولد العماء المعرفي ويُحيل العلم الى شكل من أشكال المسخ والغموض والالتباس. بهذه الدلالة يبقى الفكر المركب منظومة أو نسق مفتوح، غير مكتمل وغير قطعي يطمح الى جعل العقل الإنساني يفكر بالتركيب ابستيمولوجيا. Edgar Moran shows that "complex thought" is the epistemological xity. As can be seen that Moran focuses on scientific achievements basis of the philosophy of education and that most of his works form a conceptual system based on the cognitive paradigm of compleand confirms that he is not against science or simplicity, but against all that produces a cognitive blindness and he returns science to a form of ambiguity and confusion. In this sense, complex thought remains an open, incomplete and uncertain system that aspires to make the human mind think of epistemology

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الفكر؛ التركيب؛ التربية؛ الإصلاح؛ النسق. ; Keywords : Thought ; Complex ; Education ; Reform ; System.