JOURNAL OF FINANCE & CORPORATE GOVERNANCE
Volume 4, Numéro 1, Pages 60-78
2020-10-31

مدى إدراك طلاب أقسام المحاسبة لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات: دراسة ميدانية على الجامعات السعودية

الكاتب : عبيد ابراهيم السيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى اختبار مدى إدراك طلاب أقسام المحاسبة في الجامعات السعودية باعتبارهم المديرون الماليون المحتملون في المستقبل في الشركات السعودية لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات بإعتبارها أحد العوامل الهامة في تحقيق النجاح والنمو المستدام لهذه الشركات في الوقت الحاضر. وقد إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى ومن خلال دراسة عينة مكونه من 94 طالب من طلاب اقسام المحاسبة في الجامعات السعودية خلصت الدراسة الى وجود ضعف في ادراك هؤلاء الطلاب لأهمية المسئولية الاجتماعية للشركات حيث ابدى الطلاب اهتماما أكبر بمدخل تعظيم القيمة لحملة الأسهم من خلال زيادة الأرباح والقيمة السوقية للاسهم اكثر من اهتمامهم بمدخل تعظيم القية لأصحاب المصالح في المجتمع الذى تعمل فيه الشركة من خلال إضطلاع الشركة بالوفاء بمسئوليتها الاجتماعية تجاه الأطراف المختلفة في المجتمع الذى تعمل فيه هذه الشركة ، وهو الامر الذى يمكن ان يفسر الضعف الشديد في الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية في التقارير المالية المنشورة للشركات السعودية نتيجة ضعف ثقافة المسئولية الاجتماعية لدى أغلب المديرون في هذه الشركات. This study aims to test the perception of accounting departments' students in Saudi universities as potential future financial managers in Saudi corporations of the importance of corporate social responsibility as one of the important factors in achieving the sustainable success and growth of these corporations. The researcher has relied on the descriptive analytical approach. By testing a sample of 94 students of accounting departments in Saudi universities, the study found that there was a weakness in these students' perceptions of the importance of corporate social responsibility. Students are more interested in maximizing value for shareholders through increasing profits and market value than interest in maximizing value for stakeholders in the community in which the company operates. This can explain the very weak disclosure of social responsibility in the published financial reports of Saudi corporation due to the weak culture of social responsibility of most managers in these corporations.

الكلمات المفتاحية

المحاسبة - المسئ ; لية الاجتماعية - الجامعات