دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 5, Numéro 1, Pages 07-40
2020-10-30

بناء مقياس لأساليب التعلم المرتبطة بنشاط فصوص المخ في إطار النموذج المتكامل للياقة العقلية (ميمليتيكس Memletics) لدى المراهقين والتحقق من كفاءته السيكومترية عربيًا

الكاتب : يوسُف سليمان .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لأساليب التعلم المرتبطة بنشاط فصوص المخ في إطار النموذج المتكامل للياقة العقلية (ميمليتيكس Memletics) لدى المراهقين العرب بالمرحلتين الثانوية والجامعية، والتعرف على كفاءته السيكومترية من حيث (الصدق – الثبات – الاتساق الداخلي) لدى عينات مصرية وكويتية وسعودية وجزائرية، وتكونت العينة من (775) طالبًا وطالبة بالمرحلتين الثانوية والجامعية، موزعة على العينات التالية: المصرية (ن= 250)؛ والكويتية (ن= 190)؛ والسعودية (ن= 175)؛ والجزائرية (ن= 160) طالبًا وطالبة بالمرحلتين الثانوية والجامعية، طُبق عليهم مقياس أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ وفق النموذج المتكامل للياقة العقلية (ميمليتيكس Memletics) إعداد/ الباحث، وباستخدام صدق المحكمين، والمقارنات الطرفية (التمييزي)، والتلازمي (المحك)، والعاملي، وبحساب الثبات (بطريقة ألفا لـ كرونباخ)، وبحساب الاتساق الداخلي من خلال معامل الارتباط لـ بيرسون بين درجة البُعد والدرجة الكلية للمقياس، توصلت الدراسة إلى أن المقياس الحالي يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق، والثبات، والاتساق الداخلى؛ مما يجعلنا نثق بالخصائص القياسية لمفرداته لاستخدامه في الكشف عن أساليب التعلم المرتبطة بنشاط فصوص المخ في إطار النموذج المتكامل للياقة العقلية (ميمليتيكس Memletics) لدى المراهقين العرب بالمرحلتين الثانوية والجامعية.

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم المرتبطة بنشاط فصوص المخ ; النموذج المتكامل للياقة العقلية (ميمليتيكس Memletics) ; المراهقة ; الكفاءة السيكومترية