مجلة النقد و الدراسات الأدبية و اللغوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 133-138
2017-04-16
الكاتب : عليلي فضيلة .
يدرس هذا البحث الموجز بعض منابع الغموض في شعر محمود درويش الشاعر الخنذيد الذي جعل من قضية تحرر وطنه فلسطين شريعة له، لا يرجع عنها ولا ينفك يذكرها في قصائده،إفصاحا وتلميحا الأمر الذي جعل من الغموض في شعره ملمحا جماليا بارزا ،وسببا من أسباب القوة التعبيرية فيه. إنّ دراسة الغموض في هذا المقام ليست كما يظنّه بعض الأكادميين نقيصة من النقائص المنسوبة إلى الشعر العربي المعاصر ،بل إنّها تنطلق من مبدأ واضح وهي أنّ ظاهرة الغموض ملازمة لهذا الشعر ،حيث لايكون إلاّ بها وأنّهاــــ على عكس المعتقد ــ أضافت له الكثير مما يحسن عدّه وتبيانه ،كما ينبغي أن ّنشير إلى نوعين من الغموض لم يسلم منهما أي شاعر عربي معاصر :غموض فنّي ، وآخر غير فني ّ،فأماّ الفني فهو ناتج عن نضج التجـــــــربة الشعرية وحسن تمثل مصادرها، في حين ينتج الغموض غير الفني أو الإبهام عن تكديس الرمـوز والأســـــــــــــــاطيـــر والإغراق في الرؤيا واستحالة الصورة.
الغموض- شعر -محمود درويش
قردان الميلود
.
ص 126-134.
بن السايح عائشة
.
ص 101-115.