مجلة النقد و الدراسات الأدبية و اللغوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 27-33
2018-02-15

الرؤية والمنهج في المدرسة الأمريكية للأدب المقارن

الكاتب : بوترعة رشيدة .

الملخص

يرتبط مفهوم الأدب المقارن بالنقد الأدبي والتاريخ الأدبي لارتباطه بالوعي الكامل لمفهوم كل منهما، فالقارئ الجاد المتميز لا يقرأ من أجل التسلية و إضاعة الوقت إنما يقرأ قراءة متميزة ليكون فكرة عن النص المقروء، محاولا تقويم ما قرأ، سائلا نفسه أسئلة متعددة حول ما الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها للقارئ؟ وما المدى الذي حققه هذا الإنتاج الأدبي؟ وعن الأثر الذي خلّفه في نفسية المتلقي؟ ليجد نفسه بعد ذلك في مرحلة الحكم عن العمل الذي بين يديه، وهذا الحكم الصادر عن النص الأدبي هو أول خطوة اعتمدتها المدرسة الأمريكية في دراسة الأدب المقارن.

الكلمات المفتاحية

الرؤية -المنهج - المدرسة -الأمريكية- لأدب المقارن