مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 493-506
2018-09-15

مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ التعليم المتوسط "دراسة ميدانية بمتوسطة "العربي التبسي" بمدينة تمنراست"

الكاتب : الشايب خولة . مهرية خليدة .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ التعليم المتوسط، وقد شملت الدراسة عينة مكونة من(102) تلميذاً وتلميذةً في السنة الثانية متوسط بمتوسطة "العربي التبسي" بمدينة "تمنراست"، واعتمدت الدراسة على مقياس "تورانس"للتفكير الابتكاري الذي ترجمه "السيد خير الله" والمناسب لجميع الفئات العمرية، وقد أظهرت النتائج أن مستوى التفكير الابتكاري لدى التلاميذ ضعيف، أما بالنسبة للفروق بين الجنسين في مستويات التفكير الابتكاري فقد كانت لصالح الإناث. الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير الابتكاري، تلميذ التعليم المتوسط. Abstract This study aimed at identifying the level of creative thinking skills among the middle school students. The study included a sample of 102 students in the second year of middle schools of ‘Arabi Tebessi’ school’s in ‘Tamanrasset’ city. The study used the "Torrance " test of creative thinking which has translated by "Sayed. Khairallah". The results showed that the level of creative thinking was low, and that the gender differences in the levels of creative thinking, The result was for the sake of the females. Keywords: Creative thinking skills, middle school students.

الكلمات المفتاحية

مهارات التفكير الابتكاري، تلميذ التعليم المتوسط Creative thinking skills, middle school students