مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 413-422
2018-09-15

ملامح نظريات التعلم عند ابن خلدون من خلال مقدمته

الكاتب : قادري سورية . سيبوكر إسماعيل .

الملخص

ملخص: إن العلوم الحديثة التي أسس لها الغرب في أغلبها نجد لها إرهاصات في التراث العربي، وكمثال على ذلك نظريات التعلم؛كالسلوكية لواطسنون والعقلية لتشومسكي والبنائية لبياجيه، لها ملامح في مقدمة ابن خلدون، ومن هنا جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن مواطن الاتفاق والاختلاف بين هذه النظريات وما جاء به ابن خلدون كلمات المفتاحية: نظريات التعلم-ابن خلدون-المقدمة. Abstract Most of Western and European modern sciences manifest explicit implications in the Arab heritage, namely learning theories. This includes Watson's behaviourism, Chomskey's cognitivism, and Piaget's structuralism. All these theories have traces in Ibn Khaldoun's Moukadima. This study tries to highlight the similarities and differences between the above-mentioned theories and those developed by Ibn Khaldoun. Key words: learning theories, cognitivism, structuralism, Moukadima, Ibn Khaldoun Résumé: Les sciences modernes, que l'Occident a établies pour la plupart, ont des implications sur l'héritage arabe, comme par exemple les théories de l'apprentissage telles que la philosophie de Lutzson , le mentalisme de Chomsky et le structuralisme de Piaget, ayant une allusion dans l'introduction. A cet effet, l'étude vise à révéler les points de convergence et de divergence entre ces théories. C'est ce qu'il a soulevé Ibn Khaldoun. Mots-clés : Théories de l'apprentissage - Ibn Khaldoun - Introduction.

الكلمات المفتاحية

نظريات التعلم-ابن خلدون-المقدمة learning theories, cognitivism, structuralism, Moukadima, Ibn Khaldoun Théories de l'apprentissage - Ibn Khaldoun - Introduction.