مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 401-412
2018-09-15

الأسلوب المعرفي (التصلب / المرونة) لدى أساتذة التعليم الابتدائي "دراسة ميدانية بمدينة ورقلة"

الكاتب : عباني مليكة . جديد أحلام . الشايب محمد الساسي .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة الأسلوب المعرفي(التصلب / المرونة) السائد لدى أساتذة التعليم الابتدائي، شملت عينة الدراسة 48 أستاذا و184 أستاذة، اختیرت بطریقة عشوائیة طبقیة من مدارس مدينة ورقلة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا استبيان الأسلوب المعرفي التصلب/المرونة لـ "ميسون"(2011)، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية النسخة SPSS v20، وبينت النتائج أن الاسلوب المعرفي الأكثر استخداما هو الأسلوب المرن ، كما بينت عدم وجود فروق دالة في الأسلوب المعرفي التصلب/المرونة باختلاف الجنس و الأقدمية في التدريس والمؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: الأسلوب المعرفي، التصلب، المرونة، أساتذة التعليم الابتدائي. Abstract: This study aims at identifying the level of the Cognitive Style (rigidity-flexibility) among primary education teachers. The study sample consists of 48 male and 184 female teachers. For this purpose, the researchers used Cognitive Style (rigidity-flexibility) questionnaire prepared by Missoun (2011) and they used the descriptive correlative method. The study has come up with a number of results among which are the following: The flexibility style is most used. There are no statistically significant differences in the cognitive style (rigidity-flexibility) of primary education teachers attributed to the variable of gender, experience, and scientific level. Key words: Cognitive Style, Rigidity, Flexibility, Primary education teachers

الكلمات المفتاحية

الأسلوب المعرفي، التصلب، المرونة، أساتذة التعليم الابتدائي Cognitive Style, Rigidity, Flexibility, Primary education teachers