مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 178-198

فاعلية الألعاب المصغرة على تنمية سرعة الاستجابة الحركية وطبيعة علاقتها بتطوير الأداء المهاري لناشئ كرة القدم

الكاتب : مرسلي العربي . براهيمي قدور . عياد مصطفى .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب الألعاب المصغرة على تنمية سرعة الاستجابة الحركية وطبيعة العلاقة بين سرعة الاستجابة الحركية و بعض المهارات الأساسية ، وافترضنا تأثير الألعاب المصغرة اللعب ايجابيا على تنمية سرعة الاستجابة الحركية حركية وكذلك وجود علاقة ايجابية بين سرعة الاستجابة الحركية و بعض المهارات الأساسية وقد استخدمنا المنهج التجريبي للائمته لطبيعة البحث وطبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 34 لاعب بطريقة عمدية، 16 لاعب كعينة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبي بإستراتجية الألعاب المصغرة والذي دام مدة 8 أسابيع حيت اعتمدنا في هدا البرنامج على طريقة التدريب بالألعاب المصغرة والتي يحتوي على مجموعة تمارين في مساحات مصغرة تتشابه مع مواقف المنافسة الحقيقية التي يمكن إن يوجهها اللاعب أتناء المباريات (وضعيات- حلول)، و16 لاعب أخرا كعينة ضابطة طبق عليها البرنامج التقليدي اعتمادا على طريقة التدريب المنفصل والذي لا يحقق العلاقة مع السيناريو الحقيقي الذي يواجهه اللاعب أتناء المنافسة ومن خلال النتائج ظهر لنا تحسن في نتائج معظم الاختبارات للمجموعة التجريبية في اختبارات سرعة الاستجابة الحركية والاختبارات المهارية، وكذا تأثير سرعة الاستجابة الحركية على تطوير بعض المهارات الأساسية وما خلصت إليه نوصي باستخدام برامج التدريب العقلي ووضعها في برامج تعليمية، إذ تساهم هذه البرامج في تسهيل تعلم واكتساب وإتقان المهارات الأساسية في رياضة كرة القدم وخاصة الناشئين وصغار السن، كما يوصى باعتماد برامج التدريب بالألعاب المصغرة لما له من فائدة في تحسين مستوى الإنجاز. الكلمات المفتاحية : الألعاب المصغرة- سرعة الاستجابة الحركية - الأداء المهاري Abstract : The object of our research consists the effect of Mini games on the development of motor response speed also shows the relation between the motor response speedand the performance skill on the football for the young players Where we have adopted in our study this topic on the sample purely community consists of 30 players from the emerging. They were selected by intentional method 15 player as experimental community applied Mini games training programmed which take 8 weeks in the first half period of competition wherewe have adopted inthis programon the Mini games training methodthat contains exercisesare similar to therealcompetitionthat can befaced by the playerinthe positions of real competition and make a good decisions in situations for the game. 16 players as controls community applied by the traditional program depending on the training toseparate method that does not allow to make the relationship with the real scenario for the game .it shows positive improvement in the result of the experimental group of motor response tests and technical skills tests than the results improvement positive impact of motor response to develop some basic skills, As conclusions we advise coach to use the cognitive training which facilitate apprentissage ship opportunity and also it recommended the adoption of Mini games training programs because itsinterest in improving the level of achievement . Keywords : Mini games - motor response speed- technical skills – football

الكلمات المفتاحية

الألعاب المصغرة- سرعة الاستجابة الحركية - الأداء المهاري Mini games - motor response speed- technical skills – football