مجلة الروائز
Volume 2, Numéro 2, Pages 218-233
2018-12-31

معايير الانتقاء المهني للأستاذ الجامعي (دراسة مقارنة بين جامعات جزائرية وأجنبية)

الكاتب : شريفة بن غذفة . صليحة القص .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معايير الانتقاء المعتمدة في توظيف الأستاذ الجامعي في الجامعات الجزائرية و مقارنتها ببعض النماذج العربية والاجنبية، إن وظيفة التدريس الجامعي من أهم الوظائف وأكثرها فاعلية في إعداد الطالب للحياة، فهي تكسبه المعارف، والاتجاهات السلوكية الإيجابية اللازمة ليصبح عضوا فعالا في خدمة نفسه وأسرته ومجتمعه، ويعتبر الأستاذ الجامعي محور النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، لذا تسعى الجامعات إلى تطوير التعليم الجامعي في ظل معايير الجودة. وذلك من خلال الانتقاء الجيد للأستاذ الجامعي. توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق كبيرة بين الجامعات الجزائرية والأجنبية في معايير الانتقاء المهني للأستاذ الجامعي. إذ تتفق أغلب الجامعات على معيار حاجات المؤسسة والقسم ومعيار الشهادة والإنتاج العلمي للمترشح، وكذا ملامح شخصيته أثناء إجراء المقابلة. انما الفروق تتمثل في طريقة وجدية تطبيقها.

الكلمات المفتاحية

الاستاذ الجامعي، الجودة، معايير الانتقاء، الاختبارات النفسية.