مجلة الروائز
Volume 2, Numéro 2, Pages 203-217
2018-12-31

معايير انتقاء معلمي المرحلة الابتدائية بين التجارب العالمية والمحلية

الكاتب : خديجة بن فليس . حليمة عكسة .

الملخص

تعد المرحلة الابتدائية من التعليم أهم المراحل التعليمية كونها المرحلة القاعدية التي يكتسب فيها الطفل المهارات الأساسية في التعلم (قراءة –كتابة –حساب) بالإضافة إلى اكتسابه مختلف الأنماط السلوكية التي من شأنها أن تصقل شخصيته وتبرز قدراته وتؤهله لأن يكون مواطنا صالحا قادرا على أداء أدواره بفاعلية، والمرحلة الابتدائية تمكن الطفل من النمو في الطريق السوي بعيدا عن الاضطرابات السلوكية والانفعالية والتثبيط الاجتماعي. والتعليم الابتدائي هو قاعدة الهرم التعليمي في أي نظام تعليمي. ونظرا لأهمية هذه المرحلة التعليمية فلا شك أن المربي والمعلم في هذه المرحلة لابد أن يتمتع بخصائص وسمات خاصة تؤهله للتعامل مع هذه الشريحة الحساسة ، ولعل أهم هذه الخصائص الميل للتعامل مع الأطفال في هذه السن بالإضافة إلى الرغبة والحب الشديد للمهنة (التعليم ) ، وبعيدا عن هاتين الخاصيتين سوف يجد صعوبات جمة في ممارسة هذه المهنة ، دون أن ننسى الحديث عن البروفيل التعليمي والسلوكي له ، لذلك وبناء على ما سبق فإن أغلب النظم التعليمية تعنى بدرجة كبيرة بتحديد معايير للالتحاق بالتعليم في هذه المرحلة ، وسنتعرض من خلال المداخلة لبعض الدول العربية والغربية وسياستها في انتقاء المعلمين. والمتأمل لواقع توظيف المعلمين في الجزائر يجد أنه يخضع للعشوائية والخلط الكبير من حيث معايير الانتقاء وسنتعرض لتفاصيل هذا التوظيف خلال هذه المقالة .

الكلمات المفتاحية

معايير ؛ انتقاء ؛ معلمي المرحلة الابتدائية