مجلة الروائز
Volume 2, Numéro 2, Pages 54-65
2018-12-31
الكاتب : محــــمد بشــــــير . مريــــــم فـــاطمي .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة اجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية من وجهة نظر طالبي العمل (قطاع التربية أنموذجا) من خلال مراحلها الثلاث ( الاستقطاب، الاختيار، التعيين)، حيث تكون مجتمع الدراسة من الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف كونهم عايشوا وشاركوا جميع المراحل الثلاث، والبالغ عددهم 52 أستاذا، واعتمدنا على المنهج الوصفي كونه الأنسب للموضوع، ولتحقيق أهداف الدراسة صممنا أداة الدراسة وهي استبيان تكون من 21 عبارة موزعة على ثلاث محاور حسب المراحل المذكورة أعلاه، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستعمال التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وأظهرت النتائج تباينا في إجابات عينة الدراسة حول ممارسة إجراءات التوظيف باختلاف مراحلها حيث كانت مرتفعة في مرحلتي الاستقطاب والتعيين، مما يدل على رضاهم في حين جاءت النتائج متوسطة في مرحلة الاختيار .
التوظيف، الاستقطاب، الاختيار، التعيين.
عريوات انتصار
.
ص 302-324.
جلام كريمة
.
عدالة العجال
.
ص 60-78.
طوبال ابتسام
.
بن محمد هدى
.
ضيف روفية
.
ص 235-247.