مجلة الروائز
Volume 2, Numéro 2, Pages 22-37
2018-12-31

الانتقاء لمهنة التعليم في الجزائر على مستوى المدارس العليا لتكوين الأساتذة (الآليات والمقترحات).

الكاتب : نعيمة هلالي . أمال زكو .

الملخص

نبحث من خلال هذا المقال إلقاء الضوء على إجراءات انتقاء و توظيف أساتذة المستقبل للدخول و التكوين ضمن المدارس العليا لتكوين الأساتذة بالجزائر، و استخلصنا من خلال دراسة عملية الإنتقاء أنها مرتكزة بدرجة كبيرة على نتائج الطلبة المرشحين في شهادة البكالوريا، و على نتائج مقابلة الإنتقاء، هذه الأخيرة المنتقاة بواسطة شبكة ملاحظة، و الحوار مع الطالب، و في بعض الأحيان قراءة نصوص مختارة، تبقى غير كافية: نظرا لمدة المقابلة عشر(10) دقائق كأقصى حد ، أعضاء لجنة الانتقاء، و الوسائل المستعملة فيها. رغم أن عملية الإنتقاء و التوظيف هذه غير بعيدة في جزء منها من حيث الإجراءات عما يجري في دول أخرى، التي تعتمد على نتائج المرحلة الثانوية، دراسة المسار الدراسي التراكمي للطالب، و خطابات التوصية من معلمي المراحل السابقة، و المقابلة التي تستعمل اختبارات مختلفة، بالإضافة إلى شرط الحصول على رخصة تأهيل للتدريس بعد إكمال الدراسة الجامعية، الشيء الذي تختلف فيه عما يجري في الجزائر، حيث يكون التوظيف مباشرة بعد التخرج، إلا أن عملية الإنتقاء هذه تحتاج إلى إثراء من خلال الاستعانة بمختصين في الانتقاء المهني، استعمال مقاييس و اختبارات لقياس الدافعية، الميول الاتجاهات، و كذلك لقياس الاستعدادات و القدرات للتعليم ( المعرفية، البدنية و الفيزيولوجية، النفسية واللغوية، المهارية،..) ليكون المعلم مستعدا لتحمل أعباء و مسؤوليات مهنة التعليم مستقبلا.

الكلمات المفتاحية

الإنتقاء المهني، التوظيف المهني، مهنة التعليم، المدارس العليا للأساتذة.