مجاميع المعرفة
Volume 6, Numéro 2, Pages 612-631
2020-10-29

دور جمعيات حماية المستهلك في التوعية من ممارسات الخداع التسويقي (دراسة حالة)

الكاتب : ولد أحمد سهير . طافر زهير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة جمعيات حماية المستهلك في التوعية من الممارسات التسويقية الخادعة، وهذا باعتماد المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب للدراسة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة والإجابة على الإشكالية، ثم الاستعانة باستمارة استبيان على عينة متكونة من 212 مستهلك من الجزائر، واستعملنا برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS نسخة21 لتحليل البيانات واستخلاص المعلومات. وقد خلصت الدراسة بمجموعة من النتائج، أهمها: تلعب منظمة حماية المستهلك دورين رئيسيين في التوعية والتصدي للممارسات التسويقية الخادعة، وهما الدور الوقائي من أجل إعلام وتحسيس المستهلك قبل وقوع الضرر، والدور العلاجي من خلال اللجوء إلى وسائل ردعية دفاعية وذلك بعد وقوع الضرر على المستهلك، الا أن هذا الأخير يعتبر غير واضح بالنسبة لأغلبية المستقصين. This study aims to find out the extent of the contribution of consumer protection associations in awareness of deceptive marketing practices. by adopting the descriptive approach as the most appropriate method of the study, in order to achieve the objectives and answer the problem of this study, questionnaire tool was adopted on a sample of 212 consumers from Algeria, and we used the statistical package for social sciences (SPSS Version 21) to analyze data, and extract informations.. The study concluded with a set of results, The most important ones are : The Consumer Protection Organization plays two major roles in raising awareness and addressing deceptive marketing practices ; The preventive role, In order to inform and sensitize the consumer before the damage, and Therapeutic role, by resorting to defensive deterrents after damage to the consumer, However, the latter one is not clear to the majority of the investigators.

الكلمات المفتاحية

خداع تسويقي، مستهلك، جمعيات حماية المستهلك، توعية المستهلك.