مجاميع المعرفة
Volume 6, Numéro 2, Pages 595-611
2020-10-29

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على قرارات السائح البيئي: دراسة تحليلية لآراء عينة من زوار حديقة تجارب الحامة بالجزائر

الكاتب : قاضي عبد الرزاق . خلفاوي حكيم . بلحمدي سيدعلي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قرارات السائح البيئي، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بدراسة ميدانية على عينة من زوار حديقة التجارب بالحامة، من خلال تصميم استمارة استبيان، حيث بلغ عدد المستجوبين (88) زائرا، وهذا للتعرف على وجهة نظرهم بخصوص مساهمة هذا النوع من التسويق في التأثير على قراراتهم. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها، وجود أثر إيجابي نسبي للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قرارات زوار الحديقة، وفي ظل هذه النتيجة أوصت الدراسة على ضرورة قيام إدارة الحديقة بالتحديث المستمر لصفحاتها والتأقلم مع الأحداث والمستجدات، والتفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم وتقبل أرائهم.

الكلمات المفتاحية

تسويق ; مواقع التواصل الاجتماعي ; سائح بيئي ; حديقة التجارب ; جزائر