مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 78-91
2019-01-01

آليات ترسيخ نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : بوخرص سيهام . . آنسة الشيكر . .

الملخص

تعاني معظم دول العالم العربي من التسيير اللاعقلاني والتبذير في الموارد بمختلف أنواعها، وطول وقت الانجاز للمشاريع ، والاستهلاك في عدد المرات من جلسات التنسيق مما ساهم هذا إلى ضعف في المخرجات التعليمية . ولكي نستطيع أن نرتقي بالمخرجات التعليمية إلى مستوى أفضل كان ولابد الاستعانة بتطبيق كل ما له علاقة بمواصفات الجودة الشاملة على مختلف المؤسسات التعليمية العامة والخاصة سواء على المستوى الدولي أو المحلي. فمفهوم الجودة الشاملة مصطلحا إداري حديث يتماشى مع متطلبات العصر الحديث الذي يتميز بنوعية والجودة في متطلبات المخرجات التعليمية. فمفهوم الجودة الشاملة خصوصية وميزة كان لابد من وضعه ضمن مجال التطبيق للوصول إلى ما يجب الوصول إليه وتحقيقه لمواكبة معايير الجودة الشاملة في الإنتاج العلمي بمختلف مجالاته واختصاصاته. ي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : المؤسسات التعليمية، الجودة، الجودة الشاملة، الإنتاج العلم