Le Manager
Volume 7, Numéro 2, Pages 159-185

الثقافة التنظيمية كمحدد إستراتيجي لنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : جاب الله شافية .

الملخص

تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأساليب الإدارية الحديثة والفعالة التي حظيت باهتمام العديد من المؤسسات التعليمية والتعليم العالي على وجه الخصوص لتحسين جودة التعليم العالي، وذلك بهدف تلبية احتياجات سوق العمل من حيث الجودة والكفاءة. إن نجاح تطبيق هذا الأسلوب في مؤسسات التعليم العالي يعتمد أساسا على الثقافة التنظيمية. هذه الأخيرة تلعب دورا حيويا وإستراتيجيا في تعزيز تطبيق مبادئ ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، إذ ليس من المنطقي البدء بتطبيق هذا الأسلوب في ظل ثقافة تنظيمية لا تتوفر لها مقومات النجاح. ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى البحث في سبل مساهمة الثقافة التنظيمية باعتبارها محدد إستراتيجي في تبني إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي. Total quality management (TQM) is considered as one of the most modern and effective management methods that have received the intention of many educational institutions and higher education in particular to improve the quality of higher education in order to meet the needs of the labor market in terms of quality and efficiency. The success of applying of this method in higher education institutions depends mainly on organizational culture that plays a vital and strategic role in promoting the implementation of the principles and requirements of TQM in higher education institutions. It is not logical to start applying this method in a regulatory culture that does not have the potential for success. In this reason this article aims to examine the ways in which organizational culture can contribute to the adoption of TQM in higher education institution.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ; الثقافة التنظيمية ; ، ثقافة الجودة الشاملة ; مؤسسات التعليم العالي