مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 119-138
2020-10-27

الجاذبية لدى النجم السينمائي وصناعة القدوة المزيفة

الكاتب : قواسم بن عيسى .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الأساليب والطرائق التي يتبعها القائمون على الصناعة الدرامية والسينمائية في صناعة النجم السينمائي بدءا بعملية "اصطياده" وانتقائه من العوالم المنسية والمجهولة، وأحيانا حتى من عالم الإنحراف والإجرام، مرورا بعملية تدريبه وتأهيله وتجميله والإعتناء بمظهره الخارجي في أدق تفاصيله، وتأطير سلوكاته وتصرفاته، وصولا إلى تهذيب لغته وخطابه وكيفية وتوقيت ظهوره في وسائل الإعلام المختلفة من أجل تسويقه والتسويق به، بعد تحويله إلى أيقونة إعلامية وإشهارية شهيرة، فالنجومية في عالم السينما، مثلها مثل غيرها من العوالم الأخرى كالفن والرياضة والغناء والإعلام والدين... إلخ، أصبحت صناعة قائمة بذاتها، لها مؤسساتها وصنّاعها وخبراؤها ومموّلوها والمخططون لها...إلخ، الذين يدرسون مختلف الجوانب النفسية والفيزيولوجية والسلوكية... وغيرها من المكونات التي تجعل من النجم السينمائي "شخصية جذابة"، تتحول به إلى مركز القدوة أو النموذج الذي ينجح في خلق أتباع له - خاصة من فئة الشباب والمراهقين- الذين يقدر عددهم أحيانا بالملايين على مستوى العالم، بحيث يعتبر بالنسبة لهم رمزا مثاليا للموضة والجمال والتفوق والعبقرية، وأهلا للإتباع والإقتداء، بغض النظر عن مدى تطابق ما تسوّق له هذه "القدوة السينمائية" مع الثوابت والقيم الوطنية للمتلقي، وانتماءاته الحضارية والثقافية. الكلمات المفتاحية: الجاذبية - صناعة النجم السينمائي - القدوة المزيفة - النموذج Abstract: This research paper aims to identify the methods used by the mamers of drama and cinema in the movie star industry, starting with catching and selecting him from the forgotten and unknown worlds, and sometimes even from the realm of delinquency and criminality, passing through the process of training, qualifying, beautifiying him, and taking care of his external appearance in its smallest details, and framing his behaviors, up to refining his language and speech, and how and when he appeared in the various media, in order to market him and market by him, after turning him into a popular media and advertising icon, stardom in the world of cinema, like other worlds, such as art, sports, singing, media and religion… etc, has become a stand-alone industry, it has its institutions, makers, experts, financiers and planners, who study various psychological, physiological and behavioral aspects… and other components that make the movie star an attractive personality, and makes him a successful model in creating his followers, especially from the youth and adolescents category, who are sometimes estimated at millions in the worlds, so that for them he is considered an ideal symbol for fashion, beauty, excellence and genius, regardless of the congruence of what this cinematic example promotes whith the constants and national values of the recipient and his civilizational and cultural affiliation. Key words: Attractiveness - The movie star making - Fake role models - The model.

الكلمات المفتاحية

الجاذبية - صناعة النجم السينمائي - القدوة المزيفة - النموذج