مدارات سياسية
Volume 3, Numéro 1, Pages 31-45
2019-03-19

السياحة الداخلية مشروع ترابي: أي آفاق لتنمية المناطق الجبلية: حالة منطقة أوزود Domestic Tourism As A Territorial Project: Which Prospects For The Development In The Mountainous Regions: "auzoud As A Case Study"

الكاتب : يحيى الخالقي . جواد الشامي .

الملخص

ملخص: عرف القطاع السياحي بالمغرب تراجعاً كبيراً مند سنة 2008 وذلك بسبب الأزمات الاقتصادية التي يعرفها العام، حيث تراجع عدد السياح الأجانب بشكل كبير ما أدى إلى تضرر المشارع السياحية. وتعد السياحة الداخلية المشروع الترابي البديل الذي من شأنه أن يدفع بالقطاع السياحي والاقتصاد عامة، حيث أضحى المجتمع المغربي يمارس السياحة بشكل كبير خاصة السياحة البيئية التي يتركز معظمها في المناطق الجبلية كما هو الشأن لمنطقة أوزود التي تعد الوجهة المفضلة للمغاربة نظرا لما تقدمه من مشاهد طبيعية خلابة. وقد توصلنا من خلال البحث الميداني الذي أجريناه إلى أن منطقة الدراسة أصبحت تستقطب عددا مهما من الزوار المغاربة من مختلف المدن خاصة في إطار السياحة العائلية والرحلات... وتم التوصل أيضا إلى أن القطاع لا يزال يعرف مجموعة من النواقص سواء تعلق الأمر بالبنية التحتية أو إدراج خصوصيات السائح المغربي في البرامج والمخططات السياحية الوطنية المعمول بها. Abstract: The tourism sector has experienced a significant decline since 2008 because of the world economic crisis، as the number of foreign tourists decreased، and it leads damage tourism projects. The domestic tourism has become an alternative project that would push and survive the tourism sector and economic in general. Moroccan community become more familiar widely with environment tourism especially in rural areas and mountains as in case of Ouzoud. Ouzoud become the best destination for Moroccans because of its beautiful and natural views. Through our field research about the area, we found that Ouzoud attracts an important number of Moroccan visitors from different cities of the kingdom as family tourism and trips. We also find that this sector still suffer of bad infrastructure and Failure to include Moroccan tourist in the applicable national tourism programs.

الكلمات المفتاحية

السياحة الداخلية؛ المشروع الترابي؛ المناطق الجبلية؛ منطقة أوزود. domestic tourism; territorial project; mountainous areas; Ouzoud region