دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 139-154
2017-12-31

العلاقة بين الاتجاهات والتحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : ججيقة محالي .

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الاتجاهات نحو الرياضيات والتحصيل فيها لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ودراسة الفروق بين الجنسين في الاتجاه نحو هذه المادة، ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على مقياس الاتجاه نحو الرياضيات من إعداد الدكتور محمد بن برجس مشع ل الشهرا ني، لعام( 2010 ) متحقق من صدقه وثباته، وذلك بعد تكييفه على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة ليتلاءم مع متطلبات هذه الدراسة، حيث طبق على عينة قوامها ( 200 ) تلميذ وتلميذة من السنة الثانية ثانوي، كما اعتمدنا على نتائج الاختبارات الفصلية(الفصل الأول والفصل الثاني) في مادة 2014 ، للكشف عن العلاقة - الرياضيات ومعدلات التلاميذ في هذه المادة من العام الدراسي 2013 المدروسة. ولقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرين، أي الاتجاه نحو الرياضيا ت والتحصيل فيها، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الاتجاه نحو مادة الرياضيات.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات ، التحصيل، مادة الرياضيات ،تلاميذ المرحلة الثانوية