دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 17, Numéro 2, Pages 38-52
2017-12-31

دور تقدير الذات في تسيير الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.

الكاتب : كلثوم العايب .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في علاقة تقدير الذات بالضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، بل وتهدف إلى تبيان أن الفروق في درجات الضغط المدرسي تختلف باختلاف مستويات تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وقد توصلت الدراسة إلى أنه فعلا توجد فروق في درجات الضغط المدرسي باختلاف مستويات الشعور بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متو سط، وقد جاء الاختلاف لصالح فئة التلاميذ ذوي تقدير الذات المنخفض مقارنة بمجموعة التلاميذ ذوي تقدير الذات المتوسط ومجموعة التلاميذ ذوي تقدير الذات المرتفع.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات، الضغط المدرسي، تلاميذ السنة الرابعة متوسط.