دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 16, Numéro 2, Pages 48-62
2016-12-31

"دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف الموهوبين والمبدعين ورعايتهم"

الكاتب : رتيبة طايبي .

الملخص

لقد بات من الأمور البديهية، التي لا تاج إلى تاكيد، في عالم دائم التغير أن الأمم تتمايز وتتفوق عن بعضها البعض بقدر اهتمامها ورعايتها للمتفوقين والم وهوبين والمبدعين، باعتبارهم المهارات البشرية الخلاقة التي تنعقد عليها الآمال للإسهام بشكل فعال في عملية التطور ومواجهة ديات العالم المعاصر. ومن هنا يصبح التودي الحقيقي الذي يواجه مجتمعنا اليوم هو أن يتم اكتشا تلك المواهب الكامنة والدفينة بداخل أبنائنا وتنميتها واستثمارها من خلال ربطها باحتياجات التنمية والتقدم.وعليه تعد كل من الأسرة والمدرسة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تؤدي دورا فاعلا في الكشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم، وباعتبار الأسرة الخلية الاجتماعية الأولى التي ينمو فيها الطفل فإن لها دور في اكتشا مواهب أبنائها في سن مبكرة، وإلى جانب ذلك فإنهاتمارس دورها في تنمية القدرات الابتكارية لدى أبنائها الموهوبين. كما تلعب المدرسة أيضا دورا مهما في الكشف عن الأطفال الموهوبين ورعايتهم وذلك باعتمادها على أساليب الاختبارات الموضوعية للتقييم وتوفرها على الأخصائيين التربويين...الخ، واستخدامها لإستراتيجيات فاعلة للعنايةبالتلاميذ الموهوبين.

الكلمات المفتاحية

الأسرة، المدرسة، اكتشا الموهوبين، رعاية الموهوبين، معوقات الإبداع.