مجلة التغير الاجتماعي
Volume 5, Numéro 2, Pages 247-266
2020-08-26

أساليب التنشئة الوالدية الخاطئة وعلاقتها بالعنف في الوسط المدرسي

الكاتب : فلاحي كريمة . خلفاوي الهام .

الملخص

تنطوي أهمية دراسة هذا الموضوع على اتساع دائرة العنف في مختلف مؤسسات المجتمع، حتى أنها طالت أهم المؤسسات المسؤولة عن تربية وتكوين النشئ؛ فالمؤسسات التربوية أضحت تواجه هذا الخطر الذي أثر كثيرا على أدائها لدورها مما انجرت عنه انعكاسات على مختلف الأنساق الاجتماعية الأخرى. وتحاول هذه الدراسة رصد العوامل الأسرية المؤثرة في تفشي ظاهرة العنف وانتشارها الواسع؛ من خلال التركيز على بعض الأساليب الخاطئة التي تتبناها الأسر في تنشئة أبنائها ومدى توليدها لسلوك العنفي داخل المحيط المدرسي. It is important to deal with this study, because of the widespread of violence which has affected different institutions of society, even those institutions responsible for the education and development of youngsters. So educational institutions have been facing this danger which has greatly influence their performance on different social patterns. This study attempts to find the family factors which lead to the prevalence of the phenomenon of violence by shedding the light on some of the wrong methods adopted by families in the upbringing of their children and to know to what extent they generate violence in the school environment.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي، المدرسة الجزائرية، الاتجاهات الوالدية. ; Key words: School violence, Algerian school, Parental trends.