مجلة التغير الاجتماعي
Volume 5, Numéro 2, Pages 35-56
2020-08-26

مظاهر التهميش النفسي والتربوي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية (دراسة حالة)

الكاتب : دبراسو فطيمة .

الملخص

الملخص: يعرف الأطفال ذوي صعوبات التعلم بأنهم من بين الفئات التي تعاني مشكلات في اكتساب المهارات النمائية و الأكاديمية، حيث يعانون انخفاضا واضحا في مستوى التحصيل الدراسي في واحدة أو أكثر من المواد الأساسية أي في القراءة و الكتابة و الحساب، كما أنهم يتسمون بخصائص اجتماعية و سلوكية، كالعدوانية عدم النضج الانفعالي و اللغوي لذا فهؤلاء الأطفال يتعرضون باستمرار إلى السخرية و التهميش و أسلوب التهديد سواء من طرف أقرانهم أو معلميهم في المدرسة ، لذا سوف نحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على هذا الموضوع من خلال البحث عن أهم مظاهر الاقصاء و التهميش النفسي و التربوي التي يتعرض لها التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة، و اقتراح الاستراتيجيات التي يمكننا بها تأسيس علاقة نفسية صحية بين المعلم و هذه الفئة من التلاميذ. : Abstract Children with learning disabilities are identified as having difficulties in the acquisition of developmental and academic skills where they have a clear decline in the level of educational achievement in one or more of the basic subjects, namely in reading, writing and calculating , They also have social and behavioral characteristics, such as aggression, emotional and linguistic immaturity , so these children are constantly subjected to ridicule marginalization and intimidation both by their peers or teachers in school, so we try in this study to shed light on this subject by searching for the most important aspects of exclusion and marginalization that are exposed students with a learning disabilities in school, and propose strategies in wich we cane establish a healthy psychological relationship between teacher and this Category of students.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ; التهميش النفسي و التربوي ; المدرسة الابتدائية