مجلة التغير الاجتماعي
Volume 4, Numéro 1, Pages 15-34

مقاربة سوسيو إعلامو تربوية لتوطيد العلاقة بين الأقطاب الثلاثة الأسرة والمدرسة والمجتمع من خلال وسائل الإعلام الجديدة Socio-informational Approach To Strengthening The Relationship Between The Three Poles Of The Family, School And Society Through The New Media

الكاتب : فلاك فريدة .

الملخص

يعتبر التعاون والتواصل بين الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع من العوامل التي تسهم مساهمة فعالة في تحسين العلمية التعليمية والتربوية وتحقق الانسجام بين ما يتلقاه المتعلم في الأسرة وبين ما يتلقاه في المدرسة، والتي تنعكس بالنهاية على تحقيق الأهداف المرجوة، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع بقطاعاته. وتتجلى أهمية هذه الدراسة في بيان إشكالية العلاقة بين الأقطاب الثلاثة وأهمية التعاون والتواصل بينهم، ثم رصد المعوقات والأسباب التي تحُولْ دون توطيد وتوثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع، وتُخْتتمْ الدراسة برصد بعض الآليات والوسائل المقترحة لتفعيل وتوطيد العلاقة بين الأقطاب الثلاثة الأسرة والمدرسة والمجتمع. Abstract : Cooperation and communication between family, school and community institutions are factors that contribute effectively to improving educational and educational science and achieve harmony between what the learner in the family receives and what he receives in school, which ultimately reflects the achievement of the desired goals. The importance of this study in the statement of the problematic relationship between the three poles and the importance of cooperation and communication between them, and then monitor the obstacles and the reasons that prevent the consolidation and closer relationship between the family, school and society, and Khtaatm study monitored some of the proposed mechanisms and means to activate and strengthen the relationship between the three poles of family, school and society.

الكلمات المفتاحية

مقاربة سوسيو إعلامو تربوية، الأسرة، المدرسة، المجتمع، وسائل الإعلام الجديد ; Socio-media approach, family, school, community, new media