Revue Algérienne d'Economie et de Management
Volume 7, Numéro 2, Pages 97-107

أثر تطبيق الاتجاهات التسويقية الحديثة على تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الخدمية دراسة ميدانية على مؤسسات الاتصالات (موبيليس-أوريدو-جازي-اتصالات الجزائر)-سعيدة- الجزائر.

الكاتب : وزاني محمد . دياب زقاي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير تطبيق أبعاد التسويق الحديثة على تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الخدمية ،حيث اشتمل مجتمع البحث على موظفين من مؤسسات الاتصالات ، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من ( 64) موظف موزعين بين هذه المؤسسات في مدينة سعيدة بالجزائر حيث تم توزيع الاستبانة عليهم وذلك لأغراض البحث العلمي. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تمكننا من اختبار فرضيات الدراسة و معالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج SPSS. V 20 ، ولقد توصل الباحثان إلى عدة نتائج: 1.تتبع مؤسسات الاتصالات الإدارة الحديثة في مجال التسويق . 2. يؤثر تطبيق مؤسسات الاتصالات في الجزائر لفلسفة التسويق الحديثة على تعزيز و تحقيق ميزتها التنافسية .

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات التسويقية الحديثة ، الميزة التنافسية ، مؤسسات الاتصال، الجزائر