Revue Algérienne d'Economie et de Management
Volume 7, Numéro 2, Pages 97-107
2016-04-10

أثر تطبيق الاتجاهات التسويقية الحديثة على تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الخدمية دراسة ميدانية على مؤسسات الاتصالات (موبيليس-أوريدو-جازي-اتصالات الجزائر)-سعيدة- الجزائر.

الكاتب : وزاني محمد . دياب زقاي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير تطبيق أبعاد التسويق الحديثة على تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الخدمية ،حيث اشتمل مجتمع البحث على موظفين من مؤسسات الاتصالات ، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من ( 64) موظف موزعين بين هذه المؤسسات في مدينة سعيدة بالجزائر حيث تم توزيع الاستبانة عليهم وذلك لأغراض البحث العلمي. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تمكننا من اختبار فرضيات الدراسة و معالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج SPSS. V 20 ، ولقد توصل الباحثان إلى عدة نتائج: 1.تتبع مؤسسات الاتصالات الإدارة الحديثة في مجال التسويق . 2. يؤثر تطبيق مؤسسات الاتصالات في الجزائر لفلسفة التسويق الحديثة على تعزيز و تحقيق ميزتها التنافسية .

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات التسويقية الحديثة ، الميزة التنافسية ، مؤسسات الاتصال، الجزائر

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة الاتصالات السعودية Stc The Impact Of The Application Of Total Quality Management In Achieving Competitive Advantage By Applying To The Saudia Telecom Company Stc

استاذ ادارة الاعمال المشارك د. عرفه جبريل أبو نصيب .  استاذ ادارة الاعمال المشارك د.محمد مختار ابراهيم أحمد .  استاذ إدارة الاعمال المساعد مجاهد عبدالقادر فضل السيد . 
ص 32-46.