المجلة الجزائرية للدراسات التاريخية والقانونية
Volume 3, Numéro 2, Pages 84-94
2018-12-01
الكاتب : لمين اببراهين حامد .
تعتبر السياسة التعليمية الفرنسية في الجزائر من اهم السياسات التي وظفتها فرنسا من اجل تحقيق اهدافها الاستيطانية والاستدمارية، وذلك بالقضاء على نهائيا على التعليم العربي الاسلامي المنتشر في الجزائر منذ الفترة العثمانية، وغلق مراكزه المتمثلة في الزوايا والمدارس القرىنية، وتدميرها ونفيالعلماء والتضييق عليهم، ثم تاتي بعد ذلك مرحلة انشاء مدارس فرنسية موجهة لخدمة المشروع الاستعماري بالجزائر ، وذلك من خلال فرنسة المجتمع وتمسيحه، وتفريغه من هويته ومقوماته الوطنية، ومع كل ما تحقق من تجهيل للمجتمع الجزائري، وتكوين نخبة موالية لفرنسا تخدم الاحتلال، الا ان هناك مجموعة من المناضلين درسوا في المدرسة الفرنسية، وانتفضوا في وجه الاستعمار، وقاوموه سياسيا وعسكريا، حتى تحقق الاستقلال واسترجعت السيادة الجزائرية، نذكر منهم فرحات عباس كانموذج لهذه الدراسة.
فرحات عباس، التعليم، الاستعمار، الجزائر، المقومات، الوطنية، الهوية.