المجلة الجزائرية للدراسات التاريخية والقانونية
Volume 3, Numéro 2, Pages 84-94

السياسةالتعليمية الفرنسية بين الاهداف الاستعمارية وتكوين النخب المثقفة في الجزائر 1830-1962م فرحات عباس انموذجا

الكاتب : لمين اببراهين حامد .

الملخص

تعتبر السياسة التعليمية الفرنسية في الجزائر من اهم السياسات التي وظفتها فرنسا من اجل تحقيق اهدافها الاستيطانية والاستدمارية، وذلك بالقضاء على نهائيا على التعليم العربي الاسلامي المنتشر في الجزائر منذ الفترة العثمانية، وغلق مراكزه المتمثلة في الزوايا والمدارس القرىنية، وتدميرها ونفيالعلماء والتضييق عليهم، ثم تاتي بعد ذلك مرحلة انشاء مدارس فرنسية موجهة لخدمة المشروع الاستعماري بالجزائر ، وذلك من خلال فرنسة المجتمع وتمسيحه، وتفريغه من هويته ومقوماته الوطنية، ومع كل ما تحقق من تجهيل للمجتمع الجزائري، وتكوين نخبة موالية لفرنسا تخدم الاحتلال، الا ان هناك مجموعة من المناضلين درسوا في المدرسة الفرنسية، وانتفضوا في وجه الاستعمار، وقاوموه سياسيا وعسكريا، حتى تحقق الاستقلال واسترجعت السيادة الجزائرية، نذكر منهم فرحات عباس كانموذج لهذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية

فرحات عباس، التعليم، الاستعمار، الجزائر، المقومات، الوطنية، الهوية.