مجلة المجتمع والرياضة
Volume 3, Numéro 2, Pages 66-83
2020-10-25

تأثير العولمة على المدرسة والمجتمع الجزائريين، من خلال الجانب السيكولوجي، والبيداغوجي، والديداكتيكي

الكاتب : بن دويفع سعيد .

الملخص

ملخص : نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تقديم دراسة تقييمية لمصطلح العولمة، مفهوما، وأليات، وأبعادا، وذلك في إطار مقاربة سوسيو تربوية تتعلق بالمدرسة الجزائرية، انطلاقا من معاجلة الإشكالية التالية : - ما هو تعريف العولمة ؟ وما هي أهدافها ؟ - ما هي آليات وطرق تفعيل العولمة ؟ - ما مدى تأثير العولمة على المدرسة الجزائرية سيكولوجيا، وبيداغوجيا، وديداكتيكيا . وهذا بغية تحقيق مجموعة من الأهداف منها : - معرفة الجانب الإيجابي للعولمة ومحاولة الاستفادة منه في الإطار التربوي والتعليمي . – معرفة العلاقة بين المدرسة والمجتمع الجزائريين وتقييمها . – البحث في المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية، واقتراح الحلول الناجعة لها . The title : The impact of globalization on Algerian school and society, trough the psychological, the pedagogical and the didactic aspect . Abstract : Through this paper, we seek to provide an evaluation study of the term globalization, Concept, mechanisms, and dimensions, within the framework of a socio-educational approach related to the Algerian school, based on the treatment of the following problem : What is the definition of globalization ? What are its objectives ? Wat are the mechanisms and methods of activating globalization ? How globalization affect the Algerian school psychologically, padagogically and didactically ? This is in order to achieve a set of objectives, including : knowing the positive side of globalization and trying to take advantage of it in the educational framework . To know and evaluate the relationship between the Algerian shool and society . Researching the problems of the Algerian school and proposing effective solutions to it .

الكلمات المفتاحية

الع ; لمة-الديداكتيكية-الس ; سي ; ل ; جية-البيداغ ; جية